أشهر المساجد في العاصمة مدريد

Centro Cultural Islamico Mezquita de Madrid

توجد الكثير من مراكز العبادة الإسلامية بمدريد، وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من المجتمع العربي فيها. لا يقتصر دور المساجد في مدريد على كونها دور للعبادة فقط، بل هي تقوم بدور تعليمي وفكري أيضا. فهي تفتح أبوابها لأبناء الجالية العربية الراغبين في تعلم اللغة العربية أو العلوم الدينية، كما تحتضن كذلك قاعات تُلقى فيها محاضرات … اقرأ المزيد

أهم المراكز العربية بمدريد

أهم المراكز العربية بمدريد

تنتشر المراكز العربية بمدريد بشكل كبير، إذ يوجد أزيد من 42 جمعية مكلفة بالجالية المغاربية بإسبانيا، وتختلف نشاطات هذه الأخيرة فهناك جمعيات ذات طابع تعليمي وأخرى ذات طابع حقوقي وكلها تسعى إلى تسهيل اندماج المجتمع المغاربي والإستجابة لمتطلباته الإدارية أو الإجتماعية. المركز الثقافي الإسلامي (Islamico centro): يعد هذا المركز الإسلامي الأكبر من نوعه في أوروبا. … اقرأ المزيد

كيف تقضي عطلة الأسبوع مع أسرتك في مدريد ؟

كيف تقضي عطلة الأسبوع مع أسرتك في مدريد ؟

مدريد مدينة مليئة بأماكن الإستجمام بسبب طبيعتها السياحية، ففيها جو مفعم بالحيوية لقضاء عطلة أسبوع مع الأسرة تكسر بها روتين العمل. فما هي الأشياء التي يمكنك القيام بها في نهاية الأسبوع؟ زيارة المتاحف: تعد متاحف مدريد بمثابة نافذة تطل من خلالها على الصفحات التاريخية المطوية للمدينة، وهي محج ومقصد لكل عشاق التاريخ. فيها ما يسمى … اقرأ المزيد

ثماني أماكن تزورها في عطلة الأسبوع مع أطفالك في مدريد

Eight places you visit on weekends with your kids in Madrid

بعد أسبوع من العمل الشاق بالنسبة لك والدراسة المتواصلة بالنسبة لأولادك، فإنك تود أن تقضي عطلة نهاية الأسبوع مع زوجتك وأولادك للترويح عن أنفسكم وقضاء أوقات سعيدة ومرحة مع الأسرة، فما هي أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في مدريد؟ 1- حديقة أتراكثيونيس (Parque de Atracciones Madrid): تقع هذه الحديقة في قلب مدريد، وهي وجهة لأهل … اقرأ المزيد

من أين تبدأ للاستقرار والإندماج في إسبانيا؟

من أين تبدأ للاستقرار والإندماج في إسبانيا؟

إن الإستقرار في مدينة مدريد يتطلب منك الذوبان والإنسجام مع مجتمعها والتعرف على تقاليده وثقافته ولغته، وإنشاء روابط صداقة وود مع أفراده. لكن هذا لا يعني التخلي عن هويتك وثقافتك، إنما هو مجرد سلوك طبيعي للتأقلم وتجاوز الشعور بالغربة، وأيضا لمضاعفة حظوظك بالنجاح في حياتك الجديدة في إسبانيا. ولكي تتمكن من الاندماج في المجتمع بسهولة … اقرأ المزيد

كـيف تزوّد منزلك في مدريـد بخدمات الـغاز؟

كـيف تزوّد منزلك في مدريـد بخدمات الـغاز؟

الغاز الطــــبيعي (gas natural): هو الأفضل لسهولة استعماله في المنزل وعدم وجود أي تعقيدات، إذ يتم وصل منزلك بأنابيب غاز ملحمة، متصلة بمصدر غاز، والسبب الرئيس للجوء الناس إلى استعمال هذا النوع من الغاز هو عدم انقطاعه تماما وتوفره على مدار 24 ساعة. ويتم توصيل أنابيب الغاز بالمطبخ وأجهزة التدفئة والحمام مباشرةً. إذا انتقلت إلى … اقرأ المزيد

ما تحتاج أن تعرفه عن خدمة الكهرباء في مدريد

ما تحتاج أن تعرفه عن خدمة الكهرباء في مدريد

تصل خدمات الكهرباء لأغلب مناطق مدريد ويمكن أن تنعدم في المناطق الريفية حيث يلجأ السكان لاستخدام مولدات كهربائية تعمل بالوقود. الطاقة الشمسية والهوائية: توجد عدة شركات خاصة بتزويد بالكهرباء، كالشركات المختصة في تركيب ألواح الطاقة الشمسية والشركات المتخصصة في تركيب المولدات الهوائية للطاقة. وأصبح هذا النوع من الطاقة المتجددة منتشرا بكثرة في إسبانيا بسبب دعم … اقرأ المزيد

ماذا تعرف عن خدمات البريد في إسبانيا؟

ماذا تعرف عن خدمات البريد في إسبانيا؟

ترغب بإرسال رسالة أو برقية أو طردا بريديا داخل أو خارج إسبانيا؟ هل تود أن تتعرف على النظام البريدي في إسبانيا؟ لكي ترسل أي طرد بريدي في مدريد إلى جهة معينة فعليك أن تقوم بخطوات مهمة، وهي من أبجديات العمليات البريدية، لكن تختلف من بلد إلى آخر. كتابة عنوانك البريدي: يجب أن تكتب العناوين في … اقرأ المزيد

أرقام استعجالات تهمك

أرقام استعجالات تهمك

هناك الكثير من خدمات الإستعجالات في مدريد التي هي دوما في خدمة المواطنين والمقيمين في المدينة. هنا ستجد أهم أرقام الاستعجالات وتتعرف على خدماتها. رقم الهاتف الخدمة 061 الاستعجالات الطبية (سيارة الإسعاف) 091 الشرطة العمومية 092 الشرطة المحلية 080 الحماية المدنية 900202202 حراس السواحل الإستعجالات الطبية: في الحالات الطبية الإسعافية يجب التوجه مباشرة إلى قسم … اقرأ المزيد

هل تريد أن تتابع الإعلام المغاربي في مدريد؟

هل تريد أن تتابع الإعلام المغاربي في مدريد؟

من أينما كنت من بلاد المغرب العربي، ستشعر دوما بحنين وشوق لموطنك. وتتيح تكنولوجيا الإعلام فرصة رائعة لكي تبقى على صلة بوطنك سواءً كان ذلك من خلال الإطلاع على الصحف العربية الصادرة في مدريد، أو عبر الإذاعات العربية التي ستطربك بأروع الأغاني وتبقيك مطلعا على آخر الأخبار والأحداث. وهذه قائمة بأهمها: الإذاعات المغربية: شدى إف … اقرأ المزيد

كيف تشترك بخدمة الهاتف المحمول في إسبانيا؟

كيف تشترك بخدمة الهاتف المحمول في إسبانيا؟

ما دمت قادما من شمال إفريقيا، فبإمكانك إحضار هاتفك الذكي معك ولن تواجه أية مشاكل في تفعيله، لأن كل منطقة البحر الأبيض المتوسط مغطاة بشبكة جي أس أم، وإن كنت من عشاق هواتف الآبل والأيفون الأمريكية فمن الأفضل تفادي شراء الهاتف في مدريد بسبب ثمنها الباهظ جدا. هناك الكثير من شركات الاتصالات اللاسلكية التي توفر … اقرأ المزيد

ما هي أفضل الطرق للإشتراك بخدمة الإنترنت في مدريد؟

ما هي أفضل الطرق للإشتراك بخدمة الإنترنت في مدريد؟

هناك العديد من الشركات الخاصة بهذا المجال وتختلف خدماتها وأسعارها، فكيف تختار الأفضل بينها؟ يتوقف الإختيار على المنطقة التي تعيش بها: 1- إن كنت تسكن داخل مدينة مدريد: إن كنت تسكن داخل المدينة، فإن أفضل طريقة للإتصال بشبكة الإنترنت هي الـ ADSL، وهي طريقة حديثة بدأت منذ عام 2005 وتستمعلها شريحة واسعة من المجتمع. الحصول … اقرأ المزيد

أفضل شركات الإتصالات للخطوط الثابتة في إسبانيا

أفضل شركات الإتصالات للخطوط الثابتة في إسبانيا

هناك مالا يقل عن سبع شركات اتصالات سلكية بإسبانيا، وتسيطر شركة تيليفونيكا على السوق في هذا المجال، فهي الأكثر انتشارا، وعند سؤالك للإسبانيين، فستجد أن غالبيتهم يستعملون هذا الخط. هناك منافسة شرسة بين شركات الخطوط الهاتفية، وذلك بسبب كثرتها وفتح مدريد لأبواب السوق الحر للشركات الخاصة، التي تسعى كل منها جاهدة لتوفير خدمات مغرية وجيدة … اقرأ المزيد

الغطاء المالي لشراء عقار في إسبانيا

الغطاء المالي لشراء عقار في إسبانيا

انتهجت الحكومة الإسبانية سياسة تنموية لتوفير السكن للإسبانيين والمقيمين في أراضيها، وذلك بمنح قروض عقارية أو تسهيلات في منح الأراضي. فإن كنت مهتما بامتلاك منزل في إسبانيا، فإنه من الضروري التعرف على كل التبعات المالية التي تتخلل عملية الشراء والتنازل عن الملكية لصالحك. هناك طرق عديدة لشراء أو امتلاك منزل في إسبانيا: الدفع المباشر للمبلغ … اقرأ المزيد

ما الرسوم والضرائب التي تترتب على العقارات في إسبانيا؟

ما الرسوم والضرائب التي تترتب على العقارات في إسبانيا؟

قامت الحكومة الإسبانية في السنوات الماضية بدراسة مشروع قانون يفضي إلى منح الإقامة الدائمة لكل مستثمر أو أجنبي يشتري منزلا أوعقارا بمبلغ لا يقل عن 200 ألف يورو، لكن يتوجس الكل من وهم الضرائب والرسومات، في حين أن الأمر في الحقيقة ليس بذلك التهويل الذي تم التسويق له. فهل تريد التعرف على الضرائب التي يجب … اقرأ المزيد

كيف تبحث عن مسكنك الجديد في مدريد؟

كيف تبحث عن مسكنك الجديد في مدريد؟

حصـلت على تأشيرتك وتجاوزت كل العقبات الإدارية؟ الآن بعد أن وصلت مدينة مدريد، كل مايشغل بالك هو إيجاد السكن المناسب لتستقر وتبدأ حياتك. الطريقة الأولى – الإستغناء عن الوكالات العقارية ومواقع الإنترنت: في هذه الحالة سيكون برنامجك تقليديا، أي أن تبحث عن منزل ماشيا، وننصحك بالتقرب من الجالية المغاربية المتمركزة في المساجد والأسواق والمطاعم العربية … اقرأ المزيد

خمسة أخطاء يجب ألا تقع بها عند شرائك لعقار في إسبانيا

خمسة أخطاء يجب ألا تقع بها عند شرائك لعقار في إسبانيا

تعج المحاكم بالمنازعات القضائية حول العقارات لأسباب عديدة، لذا يُنصح المشترين بالإطّلاع على تفاصيل القوانين العقارية في إسبانيا بشكل جيد. عـقد حجـز المنزل: هو عبارة عن عقد في سوق العقار يفضي إلى تراضي الطرفين على حجب إعلانات بيع المنزل من السوق لفترة معينة، يستفيد فيها المشتري من أخذ الوقت الكافي لمعاينة المنزل والتفاوض حول سعره، … اقرأ المزيد

أهم ثماني نصائح قبل أن تشتري منزلك في إسبانيا

أهم ثماني نصائح قبل أن تشتري منزلك في إسبانيا

قرار شراء منزل أو عقار يعتبر خطوة كبيرة وغير سهلة، فهي استثمار لكم كبير من المال قد تعبت من أجله لسنوات، ويجب أن تدرس القرار جيدا قبل أن تتسرع في الشراء. فما هي أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار قبل شراء منزلك في إسبانيا؟ 1- الجار قبل الدار: هو مثل عربي مشهور لكن له … اقرأ المزيد

ما هي أفضل الوسائل للتنقل داخل إسبانيا؟

ما هي أفضل الوسائل للتنقل داخل إسبانيا؟

تعتبر إسبانيا واحدة من أكبر الدول في أوروبا، وللسفر عبر هذه المسافات داخل إسبانيا هناك عدة طرق: السفر بواسطة السيارة: إذا كنت تملك سيارة، فهي من أفضل وسائل السفر للحرية التي توفرها لك أولا، وكذلك لشبكات الطرقات الجيدة – سواءً السريعة أو غيرها – التي تربط مدينة مدريد بمختلف المدن الإسبانية. للتعرف على الإتجاهات والمدن … اقرأ المزيد

أشهر الخطوط الحديدية لشبكة المواصلات في إسبانيا

أشهر الخطوط الحديدية لشبكة المواصلات في إسبانيا

هناك أربعة شركات رئيسة للسكك الحديدية بإسبانيا، هي: شركة رانــف (renfe): وهي شركة وطنية تابعة للحكومة الإسبانية تنتشر خدماتها في شتى أنحاء إسبانيا. شركة سيركانياس: وهي شركة توجد بكل مناطق مدينة مدريد، وتقدم خدمات نقل داخلية. القطارات المحلية: بالإضافة إلى شبكة النقل الوطنية التي تربط كل مقاطعات إسبانيا، هناك شبكة نقل محلية خاصة بكل مقاطعة. … اقرأ المزيد

نصائح مهمة: قبل و بعد إمتحان القيادة

نصائح مهمة: قبل و بعد إمتحان القيادة

يعد امتحان القيادة من أصعب الإمتحانات التي يجب أن يجتازها أي شخص هاو أو راغب في اقتناء سيارة عائلية يخفف بها من أعباء ركوب الحافلات والقطارات، ولكن الحصول على الرخصة لا يعني أن السائق قد اجتاز كل العقبات، فقد يفقد الرخصة بسبب المخالفات أو يعاقب بالسجن. هل تريد أن تجتاز إمتحان القيادة بسهولة؟ ينقسم امتحان … اقرأ المزيد

كل ما تريد معرفته عن رخص القيادة في إسبانيا

كل ما تريد معرفته عن رخص القيادة في إسبانيا

سن القيادة في إسبانيا: الدراجات النارية: فيما يخص الدراجات النارية الصغيرة ذات السرعة الخفيفة فإن سن القيادة يجب ألا يقل عن 15 عاما، أما فيما يخص الدراجات النارية الكبيرة فإن السن الأدنى هو 18 سنة. السيارات الخفيفة: الحد الأدنى لقيادة السيارات التي لا يتجاوز وزنها 350 كيلوغرام هو 18 سنة. السيارات الثقيلة التي تتجاوز 350 … اقرأ المزيد

كيف تصل إلى وسط العاصمة مدريد من مطار باراخاس الدولي؟

كيف تصل إلى وسط العاصمة مدريد من مطار باراخاس الدولي؟

يعد مطار باراخاس الدولي واحد من أكبر مطارات أوروبا لموقعه الإستراتيجي ومحاذاته لدول البحر الأبيض المتوسط جنوبا، ودول الإتحاد الأوروبي شمالا. يتربع المطار على مساحة قدرها 13 كم مربع، وتوجد فيه مختلف الخدمات كالإنترنت والمطاعم والمقاهي والمتاجر الكبيرة ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر من الأسعار الباهظة. توجد عدة طرق للتنقل من المطار إلى المدينة، وفي … اقرأ المزيد

ما هي إجراءات الزواج في إسبانيا؟

ما هي إجراءات الزواج في إسبانيا؟

يعد كل من الزواج المدني والديني قانونيا في إسبانيا، ويشترط أن يكون سن كل من الزوجين لايقل عن 18 سنة. الزواج المدني: هو عقد زواج بين شريكين، موثق بشاهدين في مقر رسمي كالمحكمة أو الحالة المدنية. ويقوم هذا العقد على الحب المتبادل والرغبة في تأسيس أسرة ويتم تسجيله في سجلات الدولة. وهو خاضع بشكل كامل … اقرأ المزيد

ما يجب أن تعرفه عن إجراءات الطلاق في إسبانيا

ما يجب أن تعرفه عن إجراءات الطلاق في إسبانيا

ما هي إجراءات الزواج في إسبانيا؟ يخول القانون الإسباني الحق لكلا الزوجين في الطلاق على أساس الشروط التالية: أن يكون الطلاق بتراضي الطرفين أو مرغوبا به من كلا الطرفين، وأن يكون بعد مدة زواج لاتقل عن ثلاثة أشهر. أن يطلب أحد الطرفين الإنفصال أو الطلاق بعد مدة زواج لاتقل عن ثلاثة أشهر. بإالإمكان تنفيذ حكم … اقرأ المزيد

هل يمكن الإستقرار في إسبانيا إذا كان الزوج أو الزوجة من بلد أوروبي آخر؟

هل يمكن الإستقرار في إسبانيا إذا كان الزوج أو الزوجة من بلد أوروبي آخر؟

يخول قانون الإتحاد الأوروبي الحق لأي مواطن غير أوروبي الإلتحاق للعيش مع زوجه أو زوجته الأوروبي/ة في إسبانيا والحصول على إقامة لمدة خمسة سنوات، وللمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع الإتحاد الأوروبي. كيف تلتحق بزوجتك الأوروبية في إسبانيا؟ يمنحك القانون الأوروبي الحق في الإلتحاق للعيش مع زوجتك الأوروبية ويمكن القيام بذلك من خلال طريقتين: طلب … اقرأ المزيد

ماهي دواعي سقوط الجنسية الإسبانية ؟

ماهي دواعي سقوط الجنسية الإسبانية ؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى فقدان الجنسية الإسبانية، إذ يمكن استرجاعها في حال الالتزام بقوانين معيّنة سنّتها الحكومة الإسبانية. وتنقسم الأسباب إلى: سقوط الجنسية لذوي الأصول الإسبانية: يقصد بذوي الأصول الإسبانية الأشخاص الذين تحصلوا على الجنسية لأن أحد الوالدين أو الجدين يحملان جنسية إسبانية أو تحصلوا عليها لأن إسبانيا هي مسقط رأسهم. وتسقط جنسيتهم … اقرأ المزيد

كيف تحصل على الجنسية الإسبانية ؟

كيف تحصل على الجنسية الإسبانية ؟

بالرغم من أن الإقامة كافية للتمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها أي مواطن إسباني، إلا أن الحصول على الجنسية سيجنبك عقبات تجديد الإقامة عند انقضائها، كما أنك ستتحصل على جواز سفر إسباني يفتح لك آفاق واسعة للسفر إلى دول أخرى، بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من المنظمات والهيئات الدولية للدراسات والبحوث التي تشترط جنسية أوروبية … اقرأ المزيد

كيف تحضر نفسك لإجتياز امتحان الجنسية الإسبانية ؟

كيف تحضر نفسك لإجتياز امتحان الجنسية الإسبانية ؟

لقد انتهجت إسبانيا سياسة جديدة فيما يخص منح الجنسية، إذ أصبح من الضروري على طالبي الجنسية إجتياز إمتحان لإثبات استحقاقهم للحصول عليها، وتنتهج كثير من الدول هذه الطريقة كبريطانيا وأمريكا وكندا. كيف تحضر نفسك للإمتحان؟ إمتحان الحصول على الجنسية هو عبارة عن إمتحان يقوم به المتقدم لطلب الجنسية يتضمن الإجابة على عدة اسئلة عن طريق … اقرأ المزيد

ماهو الإمتحان الرسمي للغة الإسبانية؟

ماهو الإمتحان الرسمي للغة الإسبانية؟

هناك الكثير من المدارس التي تمنح شهادات لإتقان اللغة الإسبانية، لكن لاتعتبر هذه الشهادات كافية للتسجيل بالجامعات الإسبانية، إذ يوجد إمتحان رسمي معترف به من طرف وزارة التعليم الإسبانية، وهو مثل إمتحان الـ TOEFL أو الـ IELTS بالنسبة للدول الناطقة باللغة الإنجليزية، والدالف لفرنسا وبلجيكا وبريطانيا وإمتحان معهد غوتة بالنسبة لألمانيا. يعتبر معهد سارفنتس المكلف … اقرأ المزيد

كيف تتعلم اللغة الإسبانية ؟

تحتل اللغة الإسبانية المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد مستخدميها حسبب تقرير للمجلس البريطاني للتعليم. فإن الإسبانية هي إحدى اللغات التي سيزيد انتشارها مستقبلا، وتعد واحدة من اللغات الرسمية لهيئة الأمم المتحدة، كما أنها لغة الكثير من الفنانين والروائيين ومشاهير العالم لكرة القدم. فهل تريد التعرف على الطرق الناجعة في تعلم اللغة الإسبانية؟ اكتساب … اقرأ المزيد

كيف تجد منزلا لك كطالب في مدريد؟

تعتبر رحلة البحث عن مسكن مهمة مضنية جدا للعائلات، لكن هي أسهل بعض الشيء للطلبة، لأن الطالب بإمكانه أن يقيم في شقة مشتركة مع طلبة آخرين، أو ان يسكن مع أسرة إسبانية طيلة فترة الدراسة. فما هي الفرص المتاحة للطلبة؟ الغرف المشتركة: أغلب الطلبة الأوروبيين يقضون أيامهم الجامعية في غرف يتشاركونها مع طلبة آخرين، ولإيجاد … اقرأ المزيد

ماهي أنواع التعليم و شروط التسجيل بجامعات مدريد؟

التعليم على المدى القصير: هو تعليم يستغرق ثلاثة سنوات في شهادة البكالوريوس وسنة واحد في الماجستي، ويكون هذا الشكل من التعليم مكثفا وسريعا، إذ لايمكن للطالب العمل والدراسة في آن واحد. والدراسات التي يمكن إجراؤها في هذا النوع من التعليم تتجسد في علوم الإدارة واللغات والفروع الهندسية، وتقدم الجامعات التقنية هذا النوع من التعليم، ويمكن … اقرأ المزيد

الجامعات والمنح الدراسية في مدينة مدريد

تعد جامعات مدريد من الجامعات المرموقة عالميا، إذ يتقدم إليها الطلبة من عدة دول سواءً من الدول الأوروبية من خلال برنامج إراسموس أو من الجامعات الأمريكية. كما يرغب الطلبة الدراسة في مدريد لتعلم اللغة الإسبانية، أو التعمق في آدابها والإبحار في عالم الفنانين الذي أنجبتهم، وكذلك الطلبة العرب لإكمال دراساتهم التقنية. 1– جــامعة سالمنكا: تعد … اقرأ المزيد

أهم استراتيجيات تنظيم وقتك للنجاح في الدراسة

إن تنظيم الوقت أثناء دراستك في الجامعات الأوروبية هو من أهم العوامل التي تحدد نجاحك، خاصةً بسبب الدراسات المكثفة والكم الهائل من البحوث التي يكلف الطالب بكتابتها، وكذلك الكتب التي يجب عليه قراءتها، فقد أفاد تقرير لصحيفة الغارديان، أن السبب الوجيه والأساسي الذي يحدد نجاح الطالب هو مدى تحكمه وسيطرته على الوقت. حدد أولوياتك: قبل … اقرأ المزيد

هل تختلف مراحل النظام التعليمي في إسبانيا؟

تولي الحكومة الإسبانية أولوية كبيرة للتعليم، وتنفق ميزانية كبيرة على البحث العلمي، إذ تعد جامعتها من أرقى الجامعات الأوروبية وأقواها سمعة، خاصة جامعة سالمانكا والجامعة المستقلة أو أتونوما في مجال البحث العلمي. مرحلة الحضانة (educación infantil): الحضانات هي مدارس للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 3 إلى 6 سنوات، ويحظى الطفل في هذه المرحلة بفرصة … اقرأ المزيد

كيف تختار مدرسة جيدة لأبنائك في مدينة مدريد ؟

الإنتقال للعيش في مدريد قرار صائب من ناحية المستقبل التعليمي لأبنائك، وذلك لما تتمتع به المدينة من تنوع ثقافي وفني ومعرفي حاضر في كل مكان. فالمدينة دهرها دهران، دهر غربي ودهر عربي، تشهده في مظاهر العمارة، بل تلتمسه في عادات وتقاليد الإسبان ولغتهم. بغض النظر عن التكوين العلمي الجيد الذي سيتلقاه أبناؤك، فهم سيتواجدون في … اقرأ المزيد

ست نصائح للتحكم في نفقاتك بإسبانيا

إسبانيا تعد من الدول الأوروبية التي تعاني من الأزمة الاقتصادية، ويعود ذلك إلى سنة 2007، مما أدى إلى إرتفاع نسبة البطالة وإفلاس الكثير من الشركات، بل هناك الكثير من العائلات الثرية التي فقد مكانتها الإجتماعية بسبب هذه الأزمة ويعود ذلك بصفة رئيسية إلى تجاهل مناخ هذه الأزمة والتغيرات المالية التي رافقتها حيث انتهجت بعض الأسر … اقرأ المزيد

كيف تُنشئ مؤسسة أعمال حرة في إسبانيا؟

تعد مدريد وجهة رائعة وخصبة لفرص الإستثمار، وذلك بسبب التسهيلات التي تتيحها لاستقطاب أكبر عدد من المستثمرين الذين يساهمون في التنمية الإقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى المساهمة في خلق فرص عمل، وامتصاص البطالة التي تعاني منها إسبانيا. فهل تريد أن تتعمق أكثر وتتعرف على كيفية إنشاء مؤسسة؟ إن إجراءات انشاء مؤسسة يتوقف على نوعية المؤسسة او … اقرأ المزيد

لمحة عن تكاليف المعيشة في مدريد

رغم كبر المدينة وكثرة أماكنها السياحية إلا أنها ليست غالية مقارنةً بمدن كلندن وباريس وطوكيو. فمدريد مدينة الجميع! نعم هي مدينة لكل شرائح المجتمع، وباتخاذ سياسة إنفاق جيدة يمكن أن يحظى الفرد فيها بحياة متوازنة ورائعة، ويتمتع بجمالها والخدمات الراقية التي تقدمها. فعلى سبيل المثال، بإمكان عائلة مكونة من ثلاثة أفراد العيش بدخل 25000 يورو … اقرأ المزيد

تسجيل و إطلاق شركة محدودة المسؤولية

بعد تسمية الشركة وإعطائها علامة تجارية، والحصول على الرقم التجاري، والتوقيع على العقد التأسيسي للشركة، تأتي مرحلة أخرى وتعد هي المرحلة النهائية لبدء نشاطات الشركة، سواءً كانت ذات نشاط صناعي او تجاري. فكيف تطلق أشغال شركتك إذا؟ ضريبة تحويل رؤوس الأموال: هي رسوم تسددها لمكتب الضرائب في المنطقة التي ستنطلق فيها أشغال الشركة، وتفرض هذه … اقرأ المزيد

الخطوات الأولى لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة

تعد مدريد وجهة رائعة وخصبة لفرص الإستثمار، وذلك بسبب التسهيلات التي تتيحها لاستقطاب أكبر عدد من المستثمرين الذين يساهمون في التنمية الإقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى المساهمة في خلق فرص عمل، وامتصاص البطالة التي تعاني منها إسبانيا. فهل تريد التعرف على كيفبة إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة بإسبانيا؟ الشركة ذات مسؤولية محدودة: تتكون الشركة ذات المسؤولية … اقرأ المزيد

ما هي ضريبة الدخل في إسبانيا؟

ما هي ضريبة الدخل في إسبانيا؟

الضريبة هي اقتطاع من الدخل يذهب إلى خزينة الدولة لتنفقه في الخدمات العمومية كالتهيئة العمرانية والنظافة والتنمية. هناك شروط يجب أن تستوفيها قبل أن تقتطع الحكومة الإسبانية من دخلك الشهري أو السنوي: يجب أن تقيم في إسبانيا لمدة تزيد عن ستة أشهر خلال نفس السنة أي إذا كنت قد أقمت مدة ستة أشهر موزعة على … اقرأ المزيد

دليلك للحصول على قرض في إسبانيا

القروض هي عبارة عن مبالغ مالية، تمنحها البنوك للمواطنين بشرط أن يضمن المستفيد إعادة المبلغ المقترض في أجل محدد من طرف البنك. وتوجد هناك فوائد يجب أن يدفعها المقترض وتختلف قيمتها من بنك لآخر. ماهي أنواع القروض؟ هناك نوعان أساسيان من القروض التي تمنحها البنوك وتتوقف على كيفية استعمال المستفيد لها: القروض النفعية: هي القروض … اقرأ المزيد

كيف أقوم بفتح حساب بنكي في مدريد؟

الحساب البنكي سيسهل كثيرا معاملاتك المالية، سواءً لاستلام راتبك الشهري أو لتحويل أو ادّخار أموالك، ويجب التفريق بين نوعين رئيسيين فهناك بنوك الإدخار وبنوك للمعاملات التجارية والمصطلح الدقيق لها هو مصارف. فكيف تفتح حسابا بنكيا في مدريد؟ هناك عدة خطوات وشروط بسيطة لفتح حساب بنكي سنشرحها هنا: أن يكون المتقدم لفتح حساب بنكي يبلغ من … اقرأ المزيد

أمور أساسية يجب التأكد منها قبل توقيع عقد العمل

أمور أساسية يجب التأكد منها قبل توقيع عقد العمل

عقد العمل هو عبارة عن وثيقة قانونية بين صاحب العمل و الموظف، وهي بمثابة تراضي كتابي، يبين حقوق وواجبات الموظف تجاه شركته. فماهي أهم بنود عقد العمل إذا؟ قبل أن توقع على أي عقد عمل يجب أن تراجعه وتقرأه جيدا وتتأكد من وجود المعلومات التالية: 1- إسم الشركة ورقم سجلها التجاري بالإضافة إلى كامل معلوماتك … اقرأ المزيد

الحقوق التي يخولك إياها قانون العمل في إسبانيا

الحقوق التي يخولك إياها قانون العمل في إسبانيا

بعد حصولك على عمل وإستقرارك به فإنه من المهم أن تتعرف على الحقوق التي يمنحك إياها القانون الإسباني. فما هي هذه الحقوق إذا؟ 1- ساعات العمل: يجب ألّا تتجاوز ساعات العمل في أي شركة الـ 40 ساعة خلال كل أسبوع، وإن عملت أكثر من هذه المدة فلك الحق الكامل في تقاضي علاوات على الساعات الإضافية. … اقرأ المزيد

في حال لم تجد عملا، فمالحل الأنسب؟

لم تتمكن من الفوز بفرصة عمل بعد تحصلك على الشهادة ومحاولاتك المتكررة والجادة؟ تؤكد دراسات المختصين في شؤون التوظيف أن فترة البحث عن العمل قد تصل إلى تسعة أشهر، فإذا تجاوزت هذه الفترة من البحث عن عمل، وانتهت بالفشل فماهو الحل القرار الأنسب؟ يقول المثل الشهير أن من لم يفشل فلن يتذوق طعم النجاح أبدا، … اقرأ المزيد

أربع نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار قبل كتابة خطاب التقديم

رسالة طلب منصب العمل لاتقل أهمية عن السيرة الذاتية، ومن خلالها يتعرف صاحب العمل على شخصيتك فخطابك موجه له مباشرة لتقنعه بقدراتك وطاقتك، وكذلك مدى اهتمامك بعرض العمل. فما هي إذا أسرار كتابة رسالة عمل قوية تضاعف حظوظك في الفوز بمنصب العمل؟ 1- الاطلاع على طبيعة العمل: في البحث عن عمل، القدرات والمؤهلات لاتكفي إذا … اقرأ المزيد

في حال مالم تكمل دراستك، فما هي أفضل فرص العمل في إسبانيا؟

كثيرون هم من لم يحالفهم الحظ في إتمام مشوارهم الدراسي، لكن نجحوا في المجال المهني بتعلم حرف ضمنت لهم حياة مريحة. هناك الكثير من المهن التي يمكنك أن تكسب منها معاشا جيدا في إسبانيا ويرجع ذلك إلى الطلب اليومي عليها، فما هي أهم هذه الوظائف؟ الديكور وترميم المنازل: تتمثل هذه المهنة في إعادة دهان المنازل … اقرأ المزيد